image

      image

السياحة في العراق اربيل اكثر من مجرد مدينة سياحية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

من منا لا يذهب في جولة سياحية ان كانت في الصيف ام في الشتاء  الى شمال العراق وبالتحديد الى اربيل  فأعتدال درجات الحرارة في الصيف التي لا تصل 32 درجة مئوية   وفي الشتاء 10 تحت الصفر مما يجعلها من افضل الاماكن للسياحة والعمل على طول العام وكثرة المصايف الخلابة التي اذا نظرنا لها اول مرة اعتقدتها انها بقعه من بقاع الجنة لكثرة البقاع الخضراء فيها وطيب رائحتها . 
تقع محافظة اربيل شمال العراق و تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق إيران و تبلغ مساحتها (13165) كم مربع و تقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة و تعد اربيل العاصمة الصيفية للعراق وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق .
يعود تاريخ بناء مدينة أربيل إلى أكثر من 7 الآف عام، ولا يعرف بالضبط من بناها، ويعود أصل تسميتها التاريخية إلى تسمية الآشوريين للمدينة "أربا ايلو" أي أربعة آلهة لأن كان يوجد على القلعة معبدا فيه أربع الهة، وهي كتابة وجدت في المدونات الآشورية، وحدثت معركة(كوكميلا)الفاصلة بين الاسكندر المقدوني والملك الفارسي دارا الثالث، يعتقد أن المعركة حدثت أمام قلعة أربيل في شمالي المدينة بـ2 كيلومترين، وعاش فيها ملوك كبارصلاح الدين الأيوبي وكانت في العهد الآشوري مركزا للعبادة، وكان الآشوريين يقدسون أربيل ووصل المسلمون العرب إلى أربيل وما يجاورها في زمن خلافة عمر بن الخطاب في عام 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد ويوجد في ضواحي اربيل أكثر من 110 تلا" وموقعا اثريا يرجع تاريخها إلى عصور موغلة في القدم العصر الحجري وحتى بداية العصر الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل قاليجاغاو(المنارة) يعتقد أنها بنيت في عصر السلطان المملوكي (مظفرالدين كوكبورو)والسلطان زوج ابنته إلى صلاح الدين الأيوبي .
اثار لازالت على قيد الحياة
يوجد في اربيل اكثر من 110 تلاُ وموقعا اثريا يرجع تاريخها من العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد احمد والمنارة المظفرية في اربيل . 
وتتالف محافظة اربيل من خمسة اقضيه تتبعها إحدى عشر ناحية أما الاقضية الخمسة فهى قضاء مخمور و قضاء كويسنجق و قضاء راوندوز و قضاء رانية وقضاء زيبار. اما اهم مدنها فهي، كويسنجق،خبات،مخمور،الكويير،قراج،الصديق،خليفان،راون دوز،شقلاوه،حرير، وصلاح الدين .
 
 
"الفواكه والعسل والمصايف "
تشتهر هذه المحافظة بصورة عامة بفواكهها المتعددة والتي تأتي من الجبال والقرى كما تشتهر بلبنها وعسلها وسمنها وجبنها  والمصايف التي تقع فيها  ومن بينها مصيف صلاح الدين الذي يقع على جبل بيرمان ويمتد على منظقه واسعه تطل على السهل الممتد الى اربيل من جهة والى جبل سفين من جهة اخرى ويمتاز بجمال طبيعته والطريق المعروف بأسم (14 لوفه) ، اما مصيف شقلاوة الذي يقع على جبل سفين والذي يمتاز بروعة جماله لتوسطه قمم الجبال التي تحيط به وكثرة بساتين اشجار الجوز واللوز والرمان والاعناب والاسفندر والسرور ومختلف انواع الفواكه  الجبلية ، ويوجد في هذا المصيف عدد من الفنادق والمقاهي والكزينوهات  واشهرها كازينو قرية الكورة على سفح جبل سفين التي تمتاز بمناظر خلابة  ، كما تشتهر اربيل بشلال كلي علي بك الذي يقع على 
مصيف كلي علي بك: يقع في ممر جبلي بين جبل كورك وجبل نواذنين، يمتاز هذا الموقع بجمال الطبيعة والجبال الشاهقة وخرير شلاله الهادر، كما ، يوجد طريق فرعي قبل الوصول الى المصيف في منطقة شانيدار حيث يوجد أوسع كهف والمعروف بكهف شانيدار الذي كان ملجأ للإنسان في العصر الحجري القديم إذ سكن فيه الرعاة والقبائل المتنقلة وقد عثر في الكهف على هياكل عظمية لإنسان النياندرتال .  
 
منظر اروع من الخيال " شلالات بيخال "  
ان كل المصايف التي تكلمنا عنها تدخل البهجة والسرور في نفوس القادمين اليها لكن هنالك من يدخل الحيرة والدهشة عند رؤيته لاول مرة وهيه شلالات بيخال التي  التي تحتوي على شلالات رائعة ومناظر طبيعية بالغة  الروعة والجمال  . وتبعد شلالت بيخال عن مركز محافظة اربيل "140" كم ،  ويقع مصيف بيخال شرق مصيف كلي علي بك ، وثبات درجات الحرارة في الصيف حيث تبلغ فيه "32" درجه مئوية  مما جعله اجمل المصايف الموجودة في اربيل  ، وتبلغ مساحة مصيف بيخال  ( 4250 م ²)  ويمكن الوصول الى الشلالات على الطريق الرابط لمصيف كلي علي بك او عن طريق مدينة راون دوز ، ويبلغ عدد الزائرين للمصيف اكثر من 300 الف سائح تقريباً ، وتكثر فيها المطاعم الشعبية والفنادق السياحية  .   
رغم كل ما تحدثنه عنه لما يوجد في اربيل لكن ليكمل الحديث عنها الا عند الذهاب اليها والتعرف بشكل واضح عليها وعلى كل مرافقها السياحية التي اعدة من الاماكن الاروع والاجمل والامن في العراق .

أضف إلىAdd to Windows Live | Googlize this post! | Add to Facebook | Add To Any Service! | Bookmark to AskJeeves! | Add to Bibsonomy | Add to BlinkList | Add to Blue Dot | Add to ButterFly

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
تسجيل دخول
هل تدعم الجيش الوطني العراقي في حملته الاخيرة ضد مجموعة داعش الارهابية في صحراء الانبار؟